لايمكن لمركز مصادر التعلم أن يؤدي دوره كما ينبغي مالم تتوافر الطاقات البشرية المؤهلة والمدربة التي تقوم على تفعيل جميع ما يحتويه المركز من مصادر مختلفة ليستفيد منها المعلم والمتعلم ، وفي مايلي بعض المهمات التي يجب على أمين المركز القيام بها :
1- تخطيط وإدارة عمليات التزويد والتنظيم والإشراف في مركز مصادر التعلم وهذا يشمل وضع الأهداف ومتابعة تنفيذها والتشاور مع الإدارة لضمان فعالية المركز في المدرسة .
1- تخطيط وإدارة عمليات التزويد والتنظيم والإشراف في مركز مصادر التعلم وهذا يشمل وضع الأهداف ومتابعة تنفيذها والتشاور مع الإدارة لضمان فعالية المركز في المدرسة .
2- المساهمة في فعاليات تطبيق وتطوير المناهج عن طريق المشاركة في الاجتماعات والدورات وورش العمل التي تنظم لمدرسي المواد المختلفة وتوفير المعلومات عن المصادر المتوفرة في المركز ذات العلاقة بمختلف التخصصات .
3- اختيار واقتناء مصادر التعلم الملائمة لحاجات المدرسين والتلاميذ وذلك بالتشاور مع الهيئة التعليمية بالمدرسة .
4- تنظيم المصادر في المركز بطريقة يسهل استخدامها من قبل المدرسين والتلاميذ ويشمل ذلك عمليات الفهرسة والتصنيف لكافة انواع المصادر .
5- مساعدة المدرسين وإرشادهم في مجال المصادر المناسبة للمنهج والمراجع التي يمكن استخدامها لإعداد الدروس وتحديد طرق التدريس ، وكذلك تدريبهم في مجال التقنيات التربوية .
6- المشاركة في برامج تعزيز مهارات القراءة ومهارات التعلم الذاتي والبحث لدى التلاميذ-
7- ضمان اتاحية الفرصة لكل تلميذ لأن يستخدم تسهيلات مركز مصادر التعلم بثقة وفعالية وتوفير البيئة المناسبة لذلك .
8- تحفيز التلاميذ على تنمية هواية القراءة سواء بهدف الحصول على المعلومات أو لأغراض التسلية والترويح .
. 9- التنسيق مع مركز التقنيات التربوية والمؤسسات الأخرى العاملة في نفس المجال
10- التنسيق مع أمناء مراكز مصادر التعلم والتواصل معهم من خلال الزيارات بين المراكز لتبادل الخبرات والمنفعة .
11- عرض وترتيب المصادر في المركز بطريقة جذابة لتشجيع المعلمين والتلاميذ على استخدامها والاستفادة منها في جو مريح .
. 12- إعداد تقرير دوري عن أعمال المركز وتطوره
13- امين مركز مصادر التعلم هو عبارة عن مدير معلومات يساهم في تقديم المعلومة الحديثة والمتطورة لمرتادي المركز .
14- أمين مركز مصادر التعلم هو عبارة عن عميل تغيير يقوم على تغيير الأساليب التقليدية في التعليم بالأساليب الحديثة والعمل على نشرها وتبنيها .
3- اختيار واقتناء مصادر التعلم الملائمة لحاجات المدرسين والتلاميذ وذلك بالتشاور مع الهيئة التعليمية بالمدرسة .
4- تنظيم المصادر في المركز بطريقة يسهل استخدامها من قبل المدرسين والتلاميذ ويشمل ذلك عمليات الفهرسة والتصنيف لكافة انواع المصادر .
5- مساعدة المدرسين وإرشادهم في مجال المصادر المناسبة للمنهج والمراجع التي يمكن استخدامها لإعداد الدروس وتحديد طرق التدريس ، وكذلك تدريبهم في مجال التقنيات التربوية .
6- المشاركة في برامج تعزيز مهارات القراءة ومهارات التعلم الذاتي والبحث لدى التلاميذ-
7- ضمان اتاحية الفرصة لكل تلميذ لأن يستخدم تسهيلات مركز مصادر التعلم بثقة وفعالية وتوفير البيئة المناسبة لذلك .
8- تحفيز التلاميذ على تنمية هواية القراءة سواء بهدف الحصول على المعلومات أو لأغراض التسلية والترويح .
. 9- التنسيق مع مركز التقنيات التربوية والمؤسسات الأخرى العاملة في نفس المجال
10- التنسيق مع أمناء مراكز مصادر التعلم والتواصل معهم من خلال الزيارات بين المراكز لتبادل الخبرات والمنفعة .
11- عرض وترتيب المصادر في المركز بطريقة جذابة لتشجيع المعلمين والتلاميذ على استخدامها والاستفادة منها في جو مريح .
. 12- إعداد تقرير دوري عن أعمال المركز وتطوره
13- امين مركز مصادر التعلم هو عبارة عن مدير معلومات يساهم في تقديم المعلومة الحديثة والمتطورة لمرتادي المركز .
14- أمين مركز مصادر التعلم هو عبارة عن عميل تغيير يقوم على تغيير الأساليب التقليدية في التعليم بالأساليب الحديثة والعمل على نشرها وتبنيها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق